الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    قدرات إسرائيل العسكرية

    شاطر
    avatar
    عنبتاوي
    رقيب أول

    عدد الرسائل : 151
    العمر : 29
    بلد الأصل : عنبتا-طولكرم-فلسطين الحبيبة
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    قدرات إسرائيل العسكرية

    مُساهمة من طرف عنبتاوي في 2008-08-09, 9:45 pm

    المعطيات الواردة في تقرير معهد دراسات الامن القومي التابع لجامعة تل ابيب. وفي مستهل الفصل الخاص بجيش الدفاع, يذكر التقرير التطورات الاخيرة التي مر بها الجيش الاسرائيلي, ويشير بهذا الصدد الى التغييرات والتحسينات التي ادخلت على دبابة (مركافا رقم 4 ), وهي دبابة القتال الرئيسية الموجودة بحوزة جيش الدفاع, وذلك تنفيذا للعبر المستخلصة من حرب لبنان الثانية. كما ابتاع جيش الدفاع استنادا الى هذه العبر, منظومات دفاع مضادة للصواريخ, وقرر تخصيص الميزانية اللازمة لتمويل مشروع للتزود بمنظومتين دفاعيتين مضادتين للصواريخ قصيرة المدى. ومن المواضيع الاخرى التي يشير اليها تقرير معهد دراسات الامن القومي, قرار جيش الدفاع ابتياع غواصتين جديدتين من طراز (دولفين) من المانيا.

    ويبلغ تعداد الجنود النظاميين في صفوف جيش الدفاع, وفقا للتقرير المذكور, 186 الفا, فيما توجد بحوزة الجيش 3400 دبابة في الخدمة الفعلية, حوالي 1000 منها متقدمة من طراز (مركافا) رقمي ثلاثة واربعة, اسرائيلية الصنع. ومن المقرر ان يتلقى جيش الدفاع قريبا 300 دبابة جديدة من طراز (مركافا) رقم اربعة.

    ويضم سلاح الجو الاسرائيلي 520 طائرة هجومية في الخدمة الفعلية , زهاء 350 منها متطورة, من طرازي (اف - 16 و15). وكانت اسرائيل قد تلقت الدفعة الاولى من طائرات (اف 16 أَيْ) المتقدمة من الولايات المتحدة, الا انها قررت ارجاء عملية تسلم الدفعة الثانية من هذه الطائرات, بسبب اكتشاف مادة مسرطنة فيها. كما توجد بحوزة سلاح الجو الاسرائيلي 184 طائرة عمودية في الخدمة الفعلية, علما بان جيش الدفاع استوعب خلال العامين الاخيرين 17 طائرة عمودية متطورة من طراز (اباتشي 64 دي) الاميركية الصنع.

    اما القوات البحرية الاسرائلية, فتشمل 3 غواصات و15 قطعة بحرية حاملة للصواريخ, اضافة الى 50 زورق دورية.

    وفيما يخص الاسلحة الاستراتيجية, فان جيش الدفاع يمتلك وفقا لمصادر استخبارية غربية, صواريخ باليستية من طراز (يريحو) ارقام واحد واثنين وثلاثة. ووفقا لما تقوله هذه المصادر, فان صاروخ يريحو ثلاثة, هو صاروخ عابر للقارات, حيث يتراوح مداه ما بين 4000 و7500 كيلومتر, وهو قادر على حمل رؤوس حربية بوزن يتراوح ما بين 1000 و1300 كيلوغرام. وفيما يخص الاسلحة الكيماوية, فان جيش الدفاع يمتلك وسائل لتشخيص الاسلحة الكيماوية, ووسائل للتطهير, في حالة التعرض لهذه الاسلحة.

    اما السلاح النووي, فان اسرائيل تملك مفاعلين نوويين, الا انها تعهدت دوليا بانها لن تكون اول من يدخل الاسلحة النووية الى منطقة الشرق الاوسط , وهي ما زالت ملتزمة بتعهدها هذا.
    avatar
    Ahmad.Yaqoub
    مقدم

    عدد الرسائل : 634
    العمر : 30
    بلد الأصل : حيفا
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    رد: قدرات إسرائيل العسكرية

    مُساهمة من طرف Ahmad.Yaqoub في 2008-08-13, 7:04 pm

    مشكور اخ عنبتاوي

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-14, 3:17 am