الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    شاطر
    avatar
    abu bakir
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 562
    العمر : 30
    الموقع : www.wehdeh.com
    بلد الأصل : جينين البطولة
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف abu bakir في 2008-03-25, 5:31 am

    برأيي لا
    لان حركة مع احترامي لها و لفكر تحمله ( لمجرد انه اسلامي ) تضم بعض القياديين مثل س و ص بلا ذكر اسماء لا تريد ان تنجح مثل هذه المبادرة
    و خلي دمشق تنفع س و ص
    avatar
    صقر الكتائب
    رقيب

    عدد الرسائل : 105
    العمر : 37
    بلد الأصل : فلسطين
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف صقر الكتائب في 2008-03-25, 11:15 pm

    لا اعتقد ان هذه المبادرة ستكون ناجحة والسبب في ذلك هو عدم مصداقية حماس وجديتها فلو كان هناك نية صادقة لمذا يقوم هنية بتوسيع وزارته في غزة ؟؟؟؟؟
    avatar
    صقر الكتائب
    رقيب

    عدد الرسائل : 105
    العمر : 37
    بلد الأصل : فلسطين
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف صقر الكتائب في 2008-03-25, 11:22 pm

    خلافات عاصفة بين قادة حماس بسبب اتفاق اليمن والزهار يهدد مشعل

    أعلن مصدر مقرب من محمود الزهار القيادي في حركة حماس بان خلافا حادا نشب بين محمود الزهار و خالد مشعل عبر مكالمة هاتفية بينهم استمرت لمدة نصف ساعة والتي نقل خلالها الزهار وجهة نظر حركته في قطاع غزة الرافض للمبادرة اليمنية حيث كان الحوار فيما بينهم شديد اللهجة فيما طالب مشعل من الزهار وقف كافة أشكال التحريض والاعتقالات للبدء في حوار جاد وبناء ممكن أن يصل إلى نتائج بين فتح وحماس في ظل التعنت الصهيوني مع المفاوضات مع أبو مازن.

    فرد عليه الزهار قائلا: نحن بدلا أن نحضر للانقلاب على السلطة في الضفة تريدنا أن نسلم غزة ل أبو مازن وإتباعه نحن الذين قدمنا أبنائنا فداء للسيطرة على غزة وأنت وأبو مرزوق في الخارج لن نترك غزة ولن نوافق على الحوار ولن نوافق على المبادرة اليمنية ألا بشروطنا نحن وليس كما تريدون .

    وحذر الزهار الذي كان غاضبا حسب قول المصدر مشعل ما إذا تراجعتم عن التوقيع على المبادرة بأنه سيدعوا مجلس الشورى للانعقاد واتخاذ قرارات حاسمة وتاريخية بالنسبة لحماس وقام وأغلق الهاتف في وجه خالد مشعل .

    بعدها خرج الزهار من مكتبه الذي جرت به المكالمة واستدعي كل من سعيد صيام واحمد الجعبري وابلغهم بالحوار الذي جري مع خالد مشعل وقد غضب صيام والجعبري واعربو للزهار عن موقفهم الداعم لعدم التوقيع علي المبادرة اليمنية وعدم الخضوع إلى أي أشكال للحوار مع فتح وقال صيام نحن لن نعود من جديد إلى فتح وإذا أرادت فتح أن تعود وتعمل تحت إمرتنا في غزة فأهلا بها وان لم تريد فعليهم أن يتحضروا لقلب الطاولة فوق رؤوسهم في الضفة الغربية .

    وابلغ صيام الزهار خلال الاجتماع انه يجب أعادة إغلاق كافة مكاتب حركة فتح التي تم إعادة فتحها واعتقال كل من يثبت انه نشيط في فتح لأننا قد أغفلنا أعيننا عنهم وبداو في ممارسة نشاطات تنظيمية قد تعيد الروح بهم من جديد.

    يمكن مشاهدة الموضوع على الموقع
    www.Palvoice.com
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-03-30, 2:35 pm

    اتصالات مصرية لعقد لقاء بين حركتي فتح وحماس في القاهرة



    أبو الغيط يبحث مع وفد فلسطيني المفاوضات مع اسرائيل والخلافات الأهلية



    القاهرة - أكدت مصادر فلسطينية أمس أن مصر أجرت في الأيام القليلة الماضية سلسلة اتصالات مع حركة فتح ممثلة بالرئاسة الفلسطينية وحركة حماس في محاولة لعقد لقاء بين الحركتين، وتذليل العقبات التي برزت عقب توقيع إعلان صنعاء، والذي اختلف البعض على طرق تنفيذ بنوده.

    وبحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مع وفد من حركة فتح الفلسطينية تطورات الأوضاع فى الأراضي المحتلة والخلافات الفلسطينية - الفلسطينية، بالإضافة إلى مفاوضات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية.

    وذكرت مصادر رفيعة المستوى "أن هناك جهودا ستقوم بها القاهرة في الأيام المقبلة في إطار إعادة اللحمة بين الحركتين والاتفاق على تنفيذ بنود المبادرة اليمنية في أسرع وقت ممكن نظرا لما تقوم به بعض جهات داخلية وخارجية من محاولات لإفشال تلك المبادرة".

    وأوضحت المصادر أن مسؤولين بارزين في القاهرة أجروا اتصالات مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لاطلاعه على الجهود والخطط التي تود القاهرة تنفيذها في الأسابيع المقبلة لإعادة اللحمة والوصول إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس من خلال عقد لقاء بينهما في القاهرة تحت رعاية القاهرة وصنعاء.

    وتوقعت هذه المصادر أن تقوم القاهرة خلال الأسابيع المقبلة بتوجيه رسائل لكل من حركتي فتح وحماس للحضور إلى القاهرة للبدء في الإعداد لفتح حوار فلسطيني - فلسطيني، وتنفيذ بنود المبادرة اليمنية كما وردت.

    وبينت المصادر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبدى موافقته المبدئية على رعاية القاهرة لحوار فلسطيني - فلسطيني شامل وتنفيذ بنود المبادرة اليمنية حيث من المتوقع أن يقوم بزيارة لمصر خلال الأسابيع المقبلة لبحث المبادرة اليمنية ونتائج قمة دمشق مع الرئيس المصري حسني مبارك.

    وقال عبدالله الافرنجي القيادي في فتح أمس إن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط شدد خلال اللقاء مع وفد فتحاوي، "على ضرورة الوحدة الفلسطينية والتركيز عليها والعمل من أجلها على أرضية الشرعية الفلسطينية وعلى أرضية منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي وضرورة تهيئة الاجواء للانتخابات القادمة".

    وقال الافرنجي عقب اللقاء الذى استغرق أكثر من ساعة بمقر وزارة الخارجية إن "وزير الخارجية طرح على وفد حركة فتح الرؤية المصرية للأوضاع على الساحة الفلسطينية"، مشيرا الى أن "هناك توافقا فى الرؤى حول العديد من النقاط منها ضرورة الحفاظ على حركة فتح وإعادة بقائها بشكل جيد والسعي لعقد المؤتمر السادس للحركة بما يمثله من قوة دافع للحركة".

    وأضاف أن اللقاء تطرق إلى مفاوضات السلام مع إسرائيل، منوها بأنه حتى هذه اللحظة لا يوجد مردود على الارض لمؤتمر أنابوليس.

    وحول الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية، استشهد الافرنجي بموقف شهده اللقاء مع وزير الخارجية عندما قام الأخير بإظهار صورة لوالده وهو بالزى العسكري قبل خوض "حرب فلسطين" عام 1948 وقال "هذه هي مصر وهذه هي تضحيات مصر التي لم تتوقف على مدار تاريخ القضية الفلسطينية".

    وعما إذا كان تطرق الحديث لإعلان صنعاء، قال الافرنجي إن "موضوع اتفاقية صنعاء انتهى ونحن الآن بحاجة إلى مبادرة عربية شاملة"، مضيفا "أن ما حدث بعد اتفاقية صنعاء قد مثل مطبا سياسيا لعدد من الشخصيات الفلسطينية". وردا على سؤال عن التحليلات التى ذهبت الى أن بعض الدول دفعت بالمواجهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال الافرنجي "لا نريد توجيه الاتهامات، يجب أن نخلق مناخا حول فلسطين صافيا وصادقا يجمع كل العرب".

    (وكالات)
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-04-12, 1:11 pm

    ماذا جرى بالمادرة نحن لا نسمع اي تعليقات او ذكر لها ام هي كغيرها من الحوارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام ان حماس مشغول بالصراع مع مصر ؟
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-05-06, 8:21 pm

    بيان صادر عن أبناء حركة فتح في إقليم نابلس - إنما بوحدتنا الوطنية نكسر الحصار

    كشف فضيلة الشيخ حامد البيتاوي النائب عن كتلة التغيير والإصلاح بعد خروجه من وراء قضبان الصهاينة النقاب عن أن الأسرى في السجون الإسرائيلية من فتح وحماس على حد السواء بصدد إعداد مبادرة مباركة للمصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس من أجل ترك الفرقة المشؤومة والعودة بالأوضاع الداخلية

    إلى الوحدة والوفاق.



    لقد أظهر فضيلته مثالا شخصيا للارتقاء فوق الفئوية والأنانية لصالح الوحدة الوطنية إدراكا منه أنه بدون هذه الوحدة ستتحطم آمالنا في تحرير الأرض وإقامة الدولة المستقلة على صخرة العداء والكراهية بين الأشقاء والمستفيد سيكون عدونا المشترك الذي لا يضيع أي فرصة للنيل من تطلعاتنا وحقوقنا القومية.



    وفي ضوء المبادرة الحسنة التي أطلقها فضيلة الشيخ حامد يدهشنا موقف المسؤولين في حركة حماس الرافض لمبادرة فضيلته بالرغم من أن فضيلته جزء لا يتجزأ من حماس بل وهو المنظر الرئيسي للخطاب الديني والمشروع السياسي لهذه الحركة ، ومما يزيدنا دهشة أن رفض حماس لمقترحاته يأتي في ظروف الخناق والحصار المفروض على شعبنا الأبي في شطري الوطن.



    هذه المبادرة الحميدة صعدت من دم الشهداء ومن معاناة الأسرى وجوع المواطنين ، أما رفضها من جانب حماس فيضع العراقيل أمام مسيرة الكفاح وجهود الجهاد ويوجه ضربة قاصمة لكل من ينتظر بفارغ الصبر لرأب الصدع في البيت الفلسطيني وتوحيد صفوف أبناء أرض الإسراء والمعراج.



    هذا الموقف الغريب لمن يطلقون على أنفسهم ((مسؤولين)) في حركة حماس يكشف وجههم الحقيقي وهم الذين يطلقون ليلا نهارا شعارات الوحدة الرنانة ونداءات المصالحة الطنانة وهم يوهمون أبناء شعبنا بأنهم يريدون العودة إلى وحدة الصفوف من أجل النصر وأي نصر ستحقق الفرقة؟

    هكذا كان سلوكهم حتى في مكة المكرمة في ظل الكعبة المشرفة عندما صافحونا بيمينهم وطعنوا ظهرنا بيسارهم.



    ندعو فضيلة الشيخ البيتاوي إلى متابعة مساعيه الحميدة وبعزيمة وإصرار ونتمنى أن ينجح في تشجيع هؤلاء في حماس الذين لم يفقدوا روح المسؤولية ولا تزال مصلحة الشعب وخير الوطن نصب أعينهم.



    رفض مبادرة المصالحة مع حركة فتح ما هي إلا تعبيرا للوقاحة والاستهزاء بحياة أبنائنا ونسائنا وشيوخنا ومقاتلينا ومجاهدينا الذين ستلتهمهم نار الصهاينة بذريعة انعدام الشريك المبنية على التفرقة في صفوفنا.

    ))واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا((

    عاشت وحدتنا الوطنية – وإنها لثورة حتى النصر
    حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"

    إقليم نابلس

    الاثنين 5/5/2008م
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-05, 8:40 am

    الرئيس يدعو إلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية بكافة عناصرها
    بمناسبة ذكرى عدوان الخامس من حزيران عام 67م ، وانطلاقا من الحرص على الوحدة الوطنية وتجاوبا مع الدعوات الفلسطينية والعربية التي تدعو إلى إنهاء الانقسام وإعادة اللحمة إلى شطري الوطن دعا الرئيس محمود عباس إلى إنهاء الانقسام وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل إنقلاب حماس في 13 من حزيران الماضي وإلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية بكافة عناصرها لإنهاء الانقسام تمهيدا لرفع الحصار عن أبناء الشعب الفلسطيني .

    وقال الرئيس عباس في خطاب وجهه للشعب الفلسطيني مساء الأربعاء :" وجدت لزاما على أن أخاطبكم وأصارحكم في ذكرى عدوان الخامس من حزيران عام 67 حول مجمل القضايا والمواقف التي تحتل مركز الصدارة لدى شعبنا الصامد في وطنه وفي مخيمات اللجوء والشتات، وفي سجون الاحتلال ومعتقلاته".

    وأضاف " بداية أود أن أؤكد لكل أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية أن مرور الوقت والعقود على احتلال أرضنا لن يجبرنا على التخلي أو التنازل عن شبر واحد من هذه الأرض الطيبة التي قررت القمم العربية المتلاحقة، وكذلك المجتمع الدولي ومجلسنا الوطني الفلسطيني أن نقيم فوقها دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

    وأضاف الرئيس عباس قائلاً :" وليس أمام إسرائيل إن أرادت الأمن والسلام إلا الانسحاب الكامل والشامل من الأرض الفلسطينية والعربية وحتى خط الرابع من حزيران 67 ، إننا مع السلام الشامل والعادل لكنه لا يمكن أن يتحقق السلام والأمن بحراب الاحتلال وجرافات الاستيطان. وإن القرارات الإسرائيلية بضم القدس وبناء المستوطنات فيها وفي الضفة وجدار الفصل العنصري هي باطلة ولاغيه ولا يمكن أن يقوم سلام على أساسها".

    واستنكر الرئيس عباس سياسة فرض الوقائع الاستيطانية بقوة السلاح موضحا أنها لن تجدي نفعاً مع شعبنا الفلسطيني الذي لن يتنازل عن قدسه الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مؤكدا تمسكه الكامل بحقوقنا الوطنية الثابتة وبحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين حسب القرار 194.

    وحول والمفاوضات التي تجري بين فترة وأخرى مع الجانب الإسرائيلي أوضح الرئيس عباس قائلاً : "على الجميع أن يكون على ثقة بأن اللقاءات والمفاوضات التي تجري بين فترة وأخرى ، إنما هي مناسبة لنؤكد فيها على ثوابتنا لتحقيق السلام الشامل والعادل ولنبدد أوهام الجانب الإسرائيلي حول القدس الشريف وحول كل وجود استيطاني في أرضنا الفلسطينية ولنضع المجتمع الدولي أمام مسؤلياته".

    ودعا الرئيس عباس الأسرة الدولية والأمة العربية إلى التدخل لوقف الحصار الظالم عن أهلنا في قطاع غزة الذي يشكل جريمة حرب ضد شعبنا الفلسطيني.

    وحيا الرئيس عباس المواطنين الصامدين في أرض الوطن في الضفة والقطاع والقدس الشريف وفي الشتات، وأكد أنه يبذل كل جهد وصولاً إلى التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة.

    وأوضح الرئيس عباس أنه أصدر قراراً بالدعوة لحوار وطني شامل انعكاسا منه على حرصه على وحدة الوطن والشعب وفي سبيل رفع الظلم والحصار الواقع على أهلنا موضحا أن ذلك جاء بعد سلسلة متواصلة من الاجتماعات واللقاءات في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومع القوى والفصائل الوطنية وحظي بإجماع الجميع .

    ودعا الرئيس عباس إلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية بكل عناصرها كما قررت ذلك القمة العربية في دمشق، وذلك لإنهاء ظاهرة الانقسام الوطني الذي ألحق أفدح الضرر بقضيتنا والمزيد من المعاناة لشعبنا في غزة والذي يُشكل خطراً أكيداً على مشروعنا الوطني في الاستقلال والحرية.

    وأكد الرئيس عباس أنه سيتحرك على المستويين العربي والدولي لضمان الدعم والتأييد لهذا التوجه لإنجاحه ، بما يعيد لشعبنا وحدته الوطنية التي تشكل ضمانتنا الأقوى لاستعادة حقوقنا الثابتة في تقرير المصير والعودة وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس وأردف قائلا :"ونتيجة لهذه الجهود وتتويجاً لها فإنني سأدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة".

    وأوضح أن اللجنة التنفيذية ستعمل على توفير كل الظروف الملائمة لإنجاح هذا الحوار الذي نأمل أن يعيد اللحمة والوحدة ورفع الحصار الظالم عن شعبنا وحماية وتعزيز نظامنا السياسي ألتعددي الديمقراطي ومشروعنا الوطني.
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-07, 9:36 pm

    تيار من حماس يرفض الحوار مع فتح ويهدد بافشاله...
    صرح قيادي من حركة حماس اليوم رفض الكشف عن اسمه أن تياراً متشدداً داخل حركة حماس يرفض وبشكل قاطع الحوار مع حركة فتح، ويرفض الدعوة ' المشبوهة ' - كما سماها انصار هذا التيار – التي اطلقها الرئيس ابو مازن للحوار مع حماس متسائيلين لماذا الآن وبعد كل هذه الفترة ومئات الضحايا الذين سقطوا جراء الاشتباكات المسلحة بين الحركتين.؟

    وأضاف القيادي الحمساوي أن هذا التيار ينظر بعين الريبة لنوايا حركة فتح خاصة بعد التفجير الذي حدث بجانب منزل سعيد صيام، حيث يعتبر هذا التيار من المتشددين أن هذه الدعوة ما هي الا لعبة من حركة فتح لاعادة السيطرة على عزة واعادة نشر الرذيلة والفساد والعودة بالقطاع إلى سابق عهده ، وهو ما يرفضه الجميع. حسب تصريحات القيادي الحمساوي.

    ومن ناحية أخرى فقد أكد القيادي أن هناك تيار ثالث يرفض هذه الدعوة خوفاً على المكاسب التي اكتسبها في الوضع الحالي معتبراً أن العودة بالقطاع الى سابق عهده سيفقدهم الامتيازات التي حصلوا عليها ، من سيارات ومناصب ورواتب وحرس ومرافقين، والاهم من ذلك خوفا من انتقام من نكلوا بهم.

    وتعهد أنصار هذا التيار بالعمل بكافة الوسائل على افشال الحوار بين فتح وحماس رغبة منهم في بقاء غزة بيدهم.
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-08, 8:11 pm

    العربية تكشف تفاصيل مباحثات دكار وتوقيع اتفاق اليوم وتشكيل حكومة مؤقتة
    كشفت قناة العربية الفضائية اليوم " أن وفدين من حركة فتح وحماس يجريان منذ يومين مباحثات في العاصمة السنغالية داكار للتوصل إلى اتفاق للمصالحة الوطنية بينهما ".

    وقالت القناة " أن الرئيس السنغالي والذي تترأس بلاده رئاسة منظمة المؤتمر الإسلامي أجرى مباحثات منفصلة مع الوفدين مؤكدة أن حكمت زيد مستشار الرئيس عباس هو الذي يترأس وفد حركة فتح ".

    وكشف مراسل القناة في السنغال " أن المباحثات بين فتح وحماس تجري منذ يومين في فندق الميرديان الذي يقع خارج العاصمة داكار وبعيدا عن وسائل الإعلام مشيرا إلى أن الرئيس السنغالي عبد الله واد أمضى أمس ساعات طويلة في الفندق المذكور وتحدث إلى وفدي حماس وفتح لتكون المباحثات خلال أمس غير مباشرة برعاية الرئيس واد ".

    وأضاف المراسل " أنه حدث بعد منتصف الليلة الماضية اختراق مهم حيث التقى الوفدين مباشرة وأجروا مباحثات وجها لوجه في أحد أجنحة الفندق مضيفا أن الجانبيان مازالا يجريان مشاورات بينهما ومن المقرر أن يتم التوقيع مساء اليوم على " إعلان داكار " يتم بموجبه تشكيل حكومة مؤقتة تشرف على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الأراضي الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي ".

    من جانبها نفت الرئاسة الفلسطينية إجراء أي مباحثات مع حماس في العاصمة السنغالية ولكن الخارجية السنغالية أكدت إجراء مباحثات وقالت مصادر مطلعة أن وفد «حماس» يضم عضوي المكتب السياسي في الحركة محمد نصر وعماد العلمي، فيما يترأس الدكتور حكمت زيد مستشار الرئيس عباس وفد «فتح».

    من جانبه قال إسماعيل رضوان الناطق باسم حركة حماس في غزة " أن دولة السنغال عرضت قبل وقت قصير من مبادرة الرئيس عباس استضافة حوار فلسطيني فلسطيني " .

    وقال رضوان في تصريح صحافي " أن حركته جاهزة للحوار مع فتح تحت أي مظلة كانت فلسطينية أو عربية أو دولية وفي أي مكان ووقت, داعياً الرئيس محمود عباس لزيارة قطاع غزة, قائلاً: "انه يأتي إلى بلده ووطنه لأن القطاع والضفة والقدس هي أراض فلسطينية تحت سلطة الرئيس أبو مازن"، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تزيل الخلافات والحواجز التي كرست على مدار عام من الانقسام.

    وألمح رضوان إلى أن الجامعة العربية وعبر اتصال أجراه أمينها العام عمرو موسى بهنية تدرس إمكانية رعاية الحوار الفلسطيني الفلسطيني بعد دعوة الرئيس محمود عباس لحوار وطني شامل وبعد ترحيب رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية بهذه الدعوة.

    وقال: "المح عمرو موسى خلال اتصاله بهنية إلى نية الجامعة دراسة آلية استضافة ورعاية حوار فلسطيني- فلسطيني وجمع الأطراف المعنية وننتظر وضع الآليات لذلك".

    وأضاف قائلا: "جاهزون لإنجاح الحوار والالتقاء بالأشقاء برام الله والتعاطي مع دعوة الرئيس تحت أي مظلة كانت وفي أي وقت وأي مكان لإنهاء الانقسام".

    وفي ذات الإطار هاتف رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية, وزير المخابرات المصرية عمر سليمان وبحث معه آخر التطورات المرتبطة باستئناف الحوار الوطني الشامل.

    وبحسب مصادر في حماس فقد تطرق هنية في اتصاله بالوزير المصري إلى 3 نقاط, الأولى أجواء الحوار السائدة حاليا في الساحة الفلسطينية وطرق تفعيلها وأهمية الرعاية العربية والاحتضان المصري للحوار، والنقطة الثانية آخر تطورات الاتصالات فيما يتعلق بالتهدئة، أما النقطة الثالثة فتمثلت في ضرورة التخفيف عن المواطنين فيما يتعلق بمعبر رفح.

    وأكد من جانبه الوزير عمر سليمان أن الحوار بحاجة إلى رعاية عربية حتى ينجح، كما وضع هنية في صورة آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بموضوع التهدئة.


    2008-06-07 13:38:57
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-09, 1:48 pm

    أبو مرزوق يلمح لاستبعاد مبادرة اليمن لأي مصالحة فلسطينية داخلية


    --------------------------------------------------------------------------------


    دمشق-فلسطين برس- ذكر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الخارجة عن القانون والمقيم في العاصمة السورية " أن أي حوار يتم مع حركة فتح يجب أن يلتزم بثلاثة وثائق تتضمن تفاهمات كل القضايا ذات البعد السياسي وهي " وثيقة الوفاق الوطني , واتفاق مكة , وتفاهمات القاهرة " ولم يتطرق أبو مرزوق إلى مبادرة اليمن والتي تنص على تراجع حركته عن انقلابها في قطاع غزة .

    ولمح أبو مرزوق في حديث لصحيفة الشرق القطرية إلى رغبة حماس في العودة لاتفاق مكة وتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة الفصائل الفلسطينية وترأسها حماس مشيرا إلى أن الوثائق الثلاثة السابقة تجيب على كل الأسئلة السياسية المطلوبة ".

    وزعم أبو مرزوق أن المصريين تراجعوا عن وعد سابق يقضي بفتح معبر رفح من جانب واحد في حال رفض إسرائيل لعرض التهدئة ، مشيراً إلى أن القاهرة "تخشى من أن تورطها إسرائيل بتحميلها مسؤولية قطاع غزة كاملة بدلاً من دولة الاحتلال".

    وأثنى أبو مرزوق على المفاوضات السورية الإسرائيلية وقال أن حماس لم تفاجأ بالكشف عن مفاوضات سرية بين سوريا وإسرائيل وأضاف: "نحن مطمئنون للموقف الوطني والقومي السوري، وبأنه لن يمس الحقوق الفلسطينية، كما أنه لن يمس كذلك التواجد الفلسطيني في سوريا".
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-09, 1:51 pm

    بدأت حماس تعمل وبسرعه لافشال مبادرة الوحده الوطنيه


    --------------------------------------------------------------------------------


    ينتقد بعض الاخوه السيد الرئيس القائد ابو مازن على مبادرته الداعيه للقاء مع كافة الفصائل بما فيها حماس لمحاولة تجاوز ما تلى الانقلاب الحمساوي بتعلميات سوريا وايران في قطاع غزة .

    الانتقاد ياتي على خلفية ما عاناه الفتحاوي في غزة بظل احكام حماس الجائرة التي قتلت وعذبت واعتدت على كل من انتمى يوما" لفتح .

    اننا وجهة نظر المعارضين مفهومه ولكن بظل ما يحدث على مستوى الوطن فاننا قد نضطر من جديد لان نقول علينا ان نمنح حماس الفرصه لتتراجع خطوه للخلف وان نحاول ان نساعدها لتعدل مسارها مام شعبنا وامام العرب جميعا".

    ان مبادرة الرئيس لاقت ارتياح عام وخاص وهعي تعبر عن تفهم الرئيس لواقع قضيتنا ولكن وللاسف ها هي جوقة الظلام وجوقة الاجرام وجوقة تحليل ما تريد شرعا" وتحريم ما تريد شرعا" تبدا من جديد

    الان من جديد اسامه حمدان ...يهاجم الرئيس والمبادره ويحاول ان يعيد الاجواء الى التصعيد ..والى تعزيز الخلاف ...

    ان امثال حمدان هذا من قيادات حماس تستفيد من الخلاف لانها تظهر به وتحاول ان تكون بارزة ولكن بكل صدق سيجد حمدان ومن قبله مجرمي غزة من اتباع حماس امثال صيام والبردويل والريان والاسطل وامعات حماس في غزة امثال المصري وابو زهري بانهم خسروا الكثير بدورهم التخريبي وبتحريضهم على شعبنا .

    اننا نقول بان الحوار ليس سهل وعلى حماس ان تساهم وبسرعه بتعديل تصريحات امثال الحثاله هذا اسامه حمدان .
    avatar
    Abu Ammar
    رائد

    عدد الرسائل : 554
    العمر : 28
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف Abu Ammar في 2008-06-09, 2:12 pm

    انا ارى يا اخ ابو الوليد اننا منحناهم الفرص وليس الفرصة ولكن لم يتراجعوا عن انقلابهم وتخريبهم وتصعيدهم للخلاف لذلك ارى انه يجب ابادة هذه القيسادات امثال اسامه حمدان وابو زهري وصيام وغيرهم لانه ما اسمته حماس بعملية تنظيف السلطة من الخون ارى انها تضم كمية كبيرة منهم فلتذهب لتنظيف نفسها اولا ثم تلقي التهم على ابناء السلطة الشرفاء
    اما بالنسبة للمبادرة فذلك ليعرفوا اننا افضل منهم بكثير فنحن من بادر لرأب الصدع والخلاف بين الجهتين

    عاشت الفتح
    وعاشت فلسطين


    _________________
    عظمة هذه الثورة أنها ليست مجرد بندقية
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: هنا متابعة تطورات الازمة بين فتح وحماس

    مُساهمة من طرف زائر في 2008-06-09, 2:19 pm

    كل اناء بما فيه ينضح اخي العزيز اذا كانت هذه اخلاقهم فهم لا يمثلون إلا نفسهم ولا يمثلون فلسطين ونحن لسنا مثلهم
    avatar
    عائد إلى حيفا
    المشرف العام

    عدد الرسائل : 427
    العمر : 28
    بلد الأصل : فلســـــطين
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    مخاوف من معوقات لإفشال المصالحة الفلسطينية

    مُساهمة من طرف عائد إلى حيفا في 2008-06-10, 9:03 pm

    [img][/img]


    اعتبرت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) أن الفرصة أقرب من أي وقت مضى للبدء في حوار وطني شامل وصولا إلى المصالحة الوطنية، لكنهما عبرتا عن قلقهما من تهديدات محلية وخارجية لإفشال المصالحة.
    ومع أن التفاؤل يحمل رسالة طمأنة للشارع الفلسطيني الضحية الأولى للانقسام، فإنه لا يجد في ذلك أمرا كافيا وينتظر بداية عملية لحوار مثمر يخرجه من دوامة الصراع والفرقة.
    وأكد القيادي في فتح رفيق النتشة أن الفرصة بهذه المرحلة "أقرب من أي وقت مضى للبدء في حوار مع الإخوة في حركة حماس" مبديا تفاؤلا كبيرا لأنه "لأول مرة تسير الأمور سيرا إيجابيا نحو الأمام للوصول إلى هذه الغاية".

    وأكد النتشة أنه "لا مبرر لأحد ألا يصل للحل وليس الحوار فقط لإنهاء هذه الصفحة السوداء من تاريخ شعبنا". وأضاف أن فتح تتطلع وتتوقع وتتمنى من الجميع أن "يبذل كل ما بوسعه لتحقيق المصالحة التاريخية وإنهاء هذا الصراع".
    معوقات:
    ومع ذلك تحدث القيادي الفتحاوي عن معيقات تعترض مثل هذه القضايا وأن "هناك من لا يرضى ولا يرغب ولا يريد لشعبنا أن يتوحد وأن يبقى الانقسام قائما وفي طليعتهم إسرائيل وأميركا وبعض أصحاب المصالح أو المنتفعين أو المرتبطين بهؤلاء".
    وأشار في الوقت ذاته إلى أن الوقت المتوقع لاستئناف الحوار "قريب جدا بل بدأ بجدية". كما أعرب عن أمله في أن يستمر على أعلى المستويات "للوصول إلى ما نريد" موضحا أن "الحديث يدور عن أيام وأسابيع وأشهر".

    على نفس درجة التفاؤل تتحدث حماس، حيث أكد الناطق باسمها فوزي برهوم أن "الأجواء اليوم مهيأة بشكل غير مسبوق لإعطاء فرص نجاح للحوار" مبديا استعداد حركته وجاهزيتها للبدء فورا في الخطوة العملية وترجمة دعوات الحوار بشكل عملي وفاعل "لنبدأ في مرحلة جيدة من تجسيد وحدة الشعب والأرض والمواقف لمواجهة كافة التحديات".

    وقال برهوم إن قضية الحوار همّ يجب أن يحمله الجميع وإن "كل الأطراف الفلسطينية مجمعة على ضرورة تهيئة كافة الأجواء لإنجاح هذا الحوار".
    لكن النتشة قال إن "رغبة جميع الوطنيين والمخلصين وجماهير شعبنا بالإجماع هي بضرورة إنجاز الوفاق".
    قـــلـــق:
    ولا تخفي حماس قلقها من وجود عوائق أمام الحوار، وتطالب "بالابتعاد عن أية أجندات خارجية وتغليب المصلحة الوطنية وجعل إنجاح الحوار على سلم أولويات الكل الفلسطيني" وفق ما صرح به برهوم.

    وأضاف أن "السياسة الخارجية الأميركية مبينة تعزيز الانقسامات والانشقاقات، فيما مصلحة الاحتلال هي في استمرار الانقسام والانشقاق الفلسطيني الداخلي" مشيرا إلى أن وجود الاحتلال بالضفة ومحاصرة القطاع تعيق التواصل مع قيادات حركة حماس في الداخل وخروجها إلى الدول العربية لبحث الحوار.

    ومع ذلك قال برهوم إن "المعيقات أيا كانت تحتاج إلى عزيمة وإرادة وتصميم من الكل الفلسطيني وتحديدا فتح وحماس، والعمل على تعزيز كل فرص لإنجاح الحوار" موضحا أن "درجة التفاؤل يجب أن تبنى على أساس خطوات عملية وسريعة وفاعلة من أجل تجسيد دعوات الحوار عمليا وواقعيا".
    ترجمة التفاؤل:بين موقفي فتح وحماس، يقول الأمين العام للمبادرة الوطنية إن "المهم هو ترجمة التفاؤل إلى فعل" مضيفا أنه "لا يوجد شيء ملموس أو إجراءات عملية على الأرض حتى الآن والمطلوب الإسراع في ذلك قبل أن يضيع الوقت".

    ويوافق النائب د. مصطفى البرغوثي الحركتين على أن أبرز المعيقات هي الضغوط الخارجية التي تحاول أن تدمر وتحطم مبادرة المصالحة "كما حدث في السابق في كل مبادرات الوحدة الوطنية من أطراف خارجية لا تريد أن ترى الشعب الفلسطيني موحدا".


    _________________
    على هذه الأرض ما يستحق الحياة...

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-11-21, 7:37 pm