الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    بعض المفاهيم و المصطلحات السياسية ( حربية )

    شاطر
    avatar
    abu bakir
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 562
    العمر : 30
    الموقع : www.wehdeh.com
    بلد الأصل : جينين البطولة
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    بعض المفاهيم و المصطلحات السياسية ( حربية )

    مُساهمة من طرف abu bakir في 2008-03-22, 12:05 am

    التطهير الكيماوي

    و يعني إزالة التلوث بالعوامل الكيماوية ، ويشمل هذا العمل مجموعة من الإجراءات التي ينبغي اتخاذها في حالة استخدام الغازات السامة أو الكيماويات الحارقة في القتال ضد مجموعات من الإنسان أو الحيوان ، والتي قد تلوث الملابس ومعدات القتال والمياه والمواد الغذائية وغيرها من المهمات، وذلك في أنابيب اختبار أو ملاحظة تأثير الغازات التي لا يمكن اكتشافها بإحدى الطريقتين للتخلص من آثارها العالقة بتلك الأشياء لكي لا تتفاقم ويتزايد خطرها.
    وتقوم بالتطهير الكيماوي فرق طبية أو وحدات كيماوية تابعة للتشكيلات القتالية ، ومدربة تدريبا خاصا ومزودة بملابس واقية وصناديق تطهير خاصة تحتوي على مواد كيماوية وعلاجات معينة، كما قد يقوم ببعض الإجراءات الشخص المصاب نفسه.
    ومما لاشك فيه أن عملية التطهير الكيماوي ليست عملية سهلة ولا تعتبر عملية مجدية في الأماكن المشبعة بالعوامل الكيماوية ، ففي تلك الأماكن يقتصر عمل الفرق الطبية على تخليص المصابين من ملابسهم بالسرعة الممكنة وتزويدهم بغيرها، ونقلهم الي أماكن أخرى أمنه ، وترك المنطقة للعوامل الطبيعية كالحرارة وحركة الرياح لتزيل تلوثها.
    ووسائل اكتشاف التلوث الكيماوي في الجو هي وسائل محدودة منها: اللون، والرائحة، التي تميز بعض أنواع الغازات، والطرق الكيماوية التي يمكنها كشف وجود أنواع الغازات التي تتفاعل مع عوامل كيماوية معينة موضوعه على المصابين.


    فــن الحرب

    فن الحرب هو أطروحة عسكرية صينية كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد من قبل سون تزو، ويقع الكتاب في أكثر من 6000مقطع صيني ويضم 13 فصلا ، كل فصل منها مكرس لأحد خصائص الحرب ، وأعتبر لفترة طويلة مرجع كامل للإستراتيجيات والوسائل العسكرية ، حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري .
    ترجم الكتاب في أوربا قبل مائتا سنة من قبل المبشر الفرنسي آميوت ، ولعب الكتاب دورا في التأثير على نابليون وعلى الأركان العامة الألمانية , وحتى في تخطيط عملية عاصفة الصحراء .
    الكتاب كان ملهما لزعماء عالميين مثل ماو تسي تونج . وترجم الكتاب إلى 29 لغة أجنبية ومن بينها العربية .

    الإمـــــداد الــــــجوي

    نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1024x695


    هو الإمداد الذي يقوم به الطيران لصالح القوات البرية وبناء على طلبها في الميدان، ويستخدم هذا الإمداد وسيلتين هما : هبوط الطائرات أو الطائرات الهليوكوبتر المحملة بالإمدادات في أماكن محدده من قبل القوات البرية ، أو إلقاء هذه الإمدادات من الطائرات لتنزل في المكان المحدد بواسطة المظلات أو بواسطة السقوط الحر من ارتفاعات صغيرة ( 150- 300متر) ويستخدم هذا النوع من الإمداد لتزويد القوات البرية المطوقة أو الحاميات المحاصرة ، أو القوات المتقدمة بعمق كبير في أراضي العدو ، أو القوات العاملة في مناطق يصعب الوصول إليها ( كالغابات الكثيفة _ والجبال ) ، بالأسلحة والذخائر والمعدات والمؤن والأجهزة اللاسلكية والمحروقات ، ولقد استخدمت هذه الطريقة على نطاق واسع من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية التي قام فيها الطيران الأمريكي والبريطاني بإمداد القوات المطوقة والقوات المتقدمة بعمق كبير .

    ويوجد في الجيوش الكبيرة وحدات خاصة للإمداد الجوي ( سرايا الإمداد الجوي ) ، وتملك هذه السرايا وسائط جوية وبرية تسمح بالإمداد الجوي في الميدان عن طريق الإنزال بالمظلات أو الإسقاط الحر .

    وتعد أراضي النزول بالتعاون مع مهندسي القطاعات البرية ، حيث تحدد وتعلم هذه الأراضي بمختلف أنواع الإشارات الضوئية ، كما تعلم المناطق التي يتم فيها الإسقاط الحر أو إنزال الإمدادات بالمظلات وتجمع المظلات ويتم طيها وتخزينها لإعادة استخدامها .
    وعندما يأخذ الإمداد الجوي حجما استراتيجيا ويكون مكرسا لإمداد وتموين قطعا كبيرة موجودة في مناطق نائية يتعذر الوصول إليها برا أو بحرا ، أو يتطلب الوصول إليها مدة طويلة لا يسمح بها الوضع العسكري فيأخذ هذا الإمداد اســـــــــــم " الجسر الجوي " .



    الأحلاف العسكرية

    هي معاهدات تحالف، ذات طابع عسكري تبرم بين دولتين أو أكثر للتعاون في تنظيم دفاع مشترك بينهما، والأحلاف العسكرية تبرم بين دولة كبرى وبعض الدول الصغرى التي تعتبر نفسها مهددة من خطر خارجي .
    وتتضمن هذه المعاهدات إنشاء تحالف عسكري ونظام للدفاع المشترك والاحتفاظ بقواعد عسكرية في أراضي الدولة الصغرى مع السماح للدولة الكبرى بحرية استخدام الموانئ والمطارات الاستراتيجية ولهذا كانت سياسة الأحلاف العسكرية مرتبطة بإقامة قواعد عسكرية برية أو بحرية أو جوية.

    التجحفل

    هو توزيع القوى والوسائط النارية ومختلف الأسلحة المساندة الموجودة عضويا أو مؤقتا في القطاعات العسكرية على الوحدات الأساسية بغية خلق مجموعات معدة لتنفيذ مهمات تكتيكية معينة.
    و للتجحفل أهمية كبيرة نظرا لان القطاعات الكبيرة مؤلفة من وحدات متعددة تضم كل واحدة منها صنفا واحد من الأسلحة، والغاية من التجحفل الذي يتم قبل المعركة هو خلق تشكيلات تضم صنوف الأسلحة اللازمة لتحقيق المهمات التكتيكية والتي تفرضها طبيعة المعركة، ولكن مع إحداث القطاعات التي تضم مختلف صنوف الأسلحة بشكل عضوي في الحرب العالمية الثانية جعل من عملية التجحفل تفقد أهميتها، ولا تتم إلا في الحالات التي تفرض فيها طبيعة المهمة تعزيز بعض القطاعات التي تضم الأسلحة الإضافية التي تأتي من النسق الأعلى.
    ومع ذلك لا يزال التجحفل يحتفظ بأهمية في الجيوش التي تتألف قطاعاتها من وحدات تضم كل واحدة منها صنفا واحدا من الأسلحة أو تضم صنفا واحدا معززا بوحدات عضوية غير كافية من الأسلحة الأخرى.

    أركانات القائد

    هي مجموعة من الضباط المؤهلين العاملين مع قائد عسكري لمساعدته في قيادة القطعة أو المنطقة الموضوعة تحت تصرفه في السلم والحرب.
    ولكل من القوات البرية والجوية والبحرية أركان حرب خاصة بها، وهناك أركان لكل سلاح، كما أن لكل منطقة أو جبهة أو تشكيل أو قطعة عسكرية أركان حرب خاصة.
    ويطلق اسم الأركان العامة على أركان حرب الجيش، أما أركان الحرب المشتركة فهي الأركان التي تعالج موضوعات ومسائل تتعلق بسلاحين أو أكثر من الأسلحة التالية : القوات البرية - سلاح الطيران - سلاح البحرية.
    وتتلخص مهمة أركانات القائد - على مختلف المستويات - في مساعدة القائد على إعداد القطعة وقيادتها، وذلك عن طريق جمع المعلومات وإعداد الأوامر ونقلها، والإشراف على تنفيذها، وتنظيم عمل المصالح المختلفة العاملة في خدمة القطعة المقاتلة، وترجع أهمية هذه الهيئة إلى أن القائد لا يستطيع الاهتمام وحده بجميع التفصيلات الخاصة بالقطعة أو القطاعات التي يقودها.


    صواريخ ارض جو

    وهي الصواريخ التي تنطلق من قواعدها على الارض لمهاجمة اهداف جوية معادية بغية تدميرها ومثال على ذلك
    صواريخ هوك الامريكية , صواريخ رابيير البريطاينة , صواريخ كروتال الفرنسة , صواريخ سام 6 وسام 7 الروسية وكلها تندرج تحت مسمى صواريخ ارض جو او منظومة الدفاع الجوي ولا ننسى اشهر تلك الصواريخ وهي صواريخ الباتريوت الامريكة
    avatar
    abu bakir
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 562
    العمر : 30
    الموقع : www.wehdeh.com
    بلد الأصل : جينين البطولة
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    رد: بعض المفاهيم و المصطلحات السياسية ( حربية )

    مُساهمة من طرف abu bakir في 2008-03-22, 12:06 am

    صواريخ سطح سطح

    وهي الصواريخ التي تطلقها السفن الحربية او المدمرات بغرض تدمير اهداف بحرية معادية وتكون عادة موجهة نحو تلك الاهداف العائمة كالسفن الحربية او الغاطسة كالغواصات ولا تصلح للدفاع الجوي ومثال على ذلك
    صواريخ هاربون الامريكية , صواريخ اكزوسيت الفرنسية ( تدمير الفرقاطة البريطانية شفيلد / حرب فوكلاند ) صواريخ سيلك وورم الصينية


    صواريخ جو جو

    وهو صاروخ تطلقه المقاتلات اما للدفاع عن نفسها ضد المقاتلات الاخرى التي تشتبك معها او تتواجد في محيط عملياتها بمعنى ان هذه الصواريخ تعمل على تدمير الاهداف الجوية بشكل اساسي ومثال على هذه الصواريخ
    صواريخ سايدواندر الامريكية , صواريخ فينيكس الامريكية , صواريخ مافريك الامريكية


    صواريخ ارض ارض

    وهي منظومة الصواريخ التي تطلق من على منصات اطلاق ارضية ضد اهداف ارضية اخرى لتدميرها
    ومثال على ذلك
    صواريخ سكود A وسكود B وسكود C الروسية وصواريخ كروز الامريكية , وصواريخ بلوتو الفرنسية , وصواريخ بيرشينغ الامريكية
    وتقصر مسافة هذه الصواريخ او تزيد حتى تصل احيانا الى مدى ابعد من 7000 كليومتر


    القوات المشتركة.

    قوة مكونة من فرعين أو أكثر من أفرع القوات المسلحة في الدولة ويعملون تحتإمرة قائد واحد في قيادة موحدة أو وضعت تلك القوات تحت سيطرة عملياتية.



    القيادة المشتركة

    .القيادة الموحدة أو القيادات المرؤوسة في القيادة الموحدة أو قيادات قواتالواجب المشتركة أو أي قيادة لقوات مشتركة وتنشأ هذه القيادات بتوجيهات منالقيادة العليا في الدولة.

    العمليات المشتركة.

    هي العمليات العسكرية بمختلف أنواعها وأشكالها والتي تقوم بتنفيذها القوات المشتركة.



    القيادة الموحدة.

    هي قيادات ذات مهام عامة ومستمرة تتكون من قوتين أو أكثر من أفرع القوات المسلحة.



    القيادة المحددة.

    هي قيادة ذات مهام عامة ومستمرة تتولى عادة قيادة قوة واحدة من أحد أفرع القوات المسلحة.



    الأركان المشتركة

    .ضباط أركان القائد في القيادة الموحدة أو القيادات المحددة ضمن قيادةمشتركة أو قوة الواجب المشتركة أو أي قيادة مرؤوسة ضمن قيادة مشتركة.



    القوات المختلطة

    .هي القوات المكونة من قوات مشتركة لدولتين أو أكثر

    .

    السيطرة العملياتية.

    هي صلاحية قيادة يمارسها القادة على مستوى القيادة المشتركة أو القيادات المرؤوسة التابعة لها.



    الأسلحة المشتركة

    .مصطلح خاص بالقوات البرية ويعني أسلحة من القوات البرية.



    مسرح الحرب.

    تلك المنطقة من البر والبحر والجو التي تحدث فيها الحرب أو ستحدث مستقبلا.



    مسرح العمليات.

    هي المنطقة اللازمة للقيام بعمليات عسكرية في داخل مسرح الحرب. ويمكن تحديد أكثر من مسرح عمليات في مسرح الحرب.



    قائد القوة البرية

    .هو القائد ضمن قيادة موحدة أو قيادة قوة واجب مشتركة المسئول أمام قائد القوات المشتركة عن القوات البرية.



    قائد القوة الجوية.

    هو القائد ضمن قيادة موحدة أو قيادة قوة واجب مشتركة المسئول أمام قائد القوات المشتركة عن القوات الجوية.



    قائد القوة البحرية.

    هو القائد ضمن قيادة موحدة أو قيادة قوة واجب مشتركة المسئول أمام قائد القوات المشتركة عن القوات البحرية.




    تعريف الجاسوس:-

    هو الشخص الذي يعمل في الخفاء او تحت شعار كاذب ليحصل على معلومات عن العمليات العسكرية لدولة محاربة بهدف ايصالها للعدو


    تعريف الجاسوس المزدوج: -

    هو الجاسوس الذي يعمل لحساب دولتين في وقت واحد (جاسوس بوجهين) وهو أذكى وأخطر أنواع الجواسيس فلا يمكن ان ينجح في هذه المهمة سوى الشخص الذي يتصف بالذكاء والمكر الشديد حتى يستطيع ان يكسب ثقة الطرفين ويخدع كل منهما في نفس الوقت و غالباً ما تكون حياة الجاسوس المزدوج هي رهن لأي خطأ بسيط يقع فيه دون قصد


    الفرق بين الكود والشيفرة:-

    1- الكود: هو يعتمد على استخدام كلمة أو عدد أو إشارة لتشير سراً لجملة أو مفهوم معين عليه بين المرسل والمرسل إليه، ويعتبر حل الكود أصعب من حل الشيفرة او يستميل معفية لا خضع لأي بناء، او نظام معين.

    2- الشيفرة: تعتمد على الحروف الأبجدية في صنع الرسائل السري سواء بتغيير ترتيب حروف الكلمات أو بالرمز لها




    معركة :

    صراع بين طرفين أو أكثر , يسعى كل طرف منهم إلى تدمير الطرف الأخر , بإستخدام وسائل القتال المختلفة .



    دفاع إيجابي :

    هو جذب قوات العدو إلى إتجاه مناطق تركيز الجهود الرئيسية للقوات المدافعة ومناطق القتال , ثم تدميرها بهجمات المضادة .



    جيب نيراني :

    قطاع من الأرض , تحتشد فيه أصناف من جميع الوسائل النيرانية , تطلق النيران بكثافة عالية .



    مربض نيراني :

    يخصص مربض النيران الرئيسي لتنفيذ مهام النيران الرئيسية , وتخصص مرابض النيران المؤقته لتنفيذ بعض المهام الخاصة .
    avatar
    abu bakir
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 562
    العمر : 30
    الموقع : www.wehdeh.com
    بلد الأصل : جينين البطولة
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    رد: بعض المفاهيم و المصطلحات السياسية ( حربية )

    مُساهمة من طرف abu bakir في 2008-03-22, 12:06 am

    مربض نيران تبادلي :

    منطقة من الأرض , تحدد , وتجهز لاحتلالها بالمدفعية , حيث تستخدم المرابض التبادلية في المناورة بين المواقع , أو أحتلالها , في حالة الأضطرار إلى إخلاء مرابض النيران الرئيسية .


    تقدير الموقف :

    هي عملية ذهنية يتم من خلالها تقييم موقف قوات العدو " قواتنا " الأرض " الطقس " , وبناءعلى تقييم هذه العوامل , التي تؤثر في الموقف , ويتخذ القرار المناسب للمعركة .



    مدفعية الجيش :

    هي مجموعة المدفعية , التي تصاحب الجيش أثناء تنفيذ العملية , وهي القوة النيرانية المؤثرة للجيش , التي تحقق التدمير الكامل للأهداف المعادية .



    أقتحام :

    هي ذروة الهجوم , وتعني الأشتباك المتلاحم مع العدو وجهاً لوجه .



    هجوم :

    أكثر تشكيلات القوات نشاطاً وإيجابية , وينفذ بواسطة القوات ووسائل نيرانها المساندة , لإلحاق الهزيمة بالعدو والأستيلاء على أهداف في عمق دفاعاته , وتحقيق الأهداف المطلوبة .



    الدفاع :

    يقصد به تأمين الحدود , وهزيمة القوات المعادية , التي تحاول أختراق هذه الدفاعات .

    تشكيلات المعركة :

    يتضمن تجميع القوات والوسائل النيرانية في توافق مع فكرة المعركة , بحيث تحقق أفضل أستخدام لتدمير العدو .


    أختراق :

    قدرة القوات المهاجمة على أختراق دفاعات العدو , والوصول إلى عمقه بغية تدميره .

    شبكة تموية :

    هي غطاء شبكي تغطى به المعدات والأسلحة والمركبات , بهدف تحقيق الأختفاء وعدم إظهار معالمها عن العدو , لتضليلة .


    مركز الثقل :

    هو العنصر , أو العناصر , الذي ترتكز علية القدرة القتالية لطرفي الصراع , والطرف الذي يستطيع تدمير مراكز الثقل للطرف الآخر , يتحقق له النصر .


    تحكم مركزي :

    يقصد به التحكم في إدارة النيران , و"تخصيص الأهداف وإطلاق النيران " عن طريق مركز القيادة , في وحدات الدفاع الجوي .


    المدفعية الساحلية :

    تتبع المدفعية الساحلية القوات البحرية , وتضطلع بمقاتلة سفن العدو , عن القوعد البحرية والمناطق المهمة من الساحل , كما تعين بنيرانها القوات البرية على عملياتها القريبة من الساحل , وتتميز المدفعية الساحلية بكبر العيار وطول المدى وثقل وزن الدانة .


    أسلحة مشتركة :

    أشتراك الأسلحة المقاتلة والمعاونة في معركة لإنجاز مهمة واحدة محددة , هي تدمير العدو وتحقيق المهام المطلوبة .


    مركز قيادة :

    هو المكان الذي تتم فية السيطرة , وإصدار أوامر القائد إلى قواته في المعركة .


    إخفاء / ستر :

    يقصد به تعمية العدو عن نشاط قتالي في المعركة , بهدف مفاجأته .



    النسق :


    جزء من تشكيل العملية أثناء القتال , وعدد الأنساق وحجمها رهن بفكرة العملية , وهدفها وعمقها , وسعة الأتجاه التعبوي الذي تدار فية العملية , إضافة إلى قوة العدو وطبيعة دفاعاته , وفقد يكون نسق واحد أو أثنين وأحتياطي .


    هجوم تثبيتي :

    أثناء تنفيذ العملية العميقة في الهجوم , تثبت الأنساق الأولى المهاجمة الأنساق الأولى المعادية , في مواجهة دفاعات العدو, لمعاونة وتأمين الأنساق الثانية المهاجمة , في تدمير الأنساق الثانية المعادية .

    هجوم مضاد :

    يجري الهجوم المضاد بعد إيقاف وصد هجوم العدو داخل النطاق الدفاعي , وحصره وتثبيته ومنعه من الأنتشار , ثم تدميره بالهجوم المضاد بواسطة الأنساق الثانية أو الأحتياطية , بهدف تدميره واستعادة الأوضاع الدفاعية .

    دفاعات :

    سلسلة من الخنادق والدشم والموانع تحتمي بها القوات المدافعة , لوقايتها من نيران وشظايا العدو .

    حرب دفاعية :

    شكل من أشكال المعركة تهدف إلى التمسك بالخطوط الدفاعية , وهزيمة العدو , الذي يحاول اختراق هذه الخطوط .

    نيران مؤثرة :

    نيران تطلق على العدو تفقده توازنه.


    التطويق :

    مناورة تبادر إليها القوات في المعركة , بتوجية ضربات إلى أجناب العدو , ويتميز بإنه أكثر عمق من الألتفاف , ولايشترط فيه معاونة نيرانية , بل يشترط فيه قوات أكبر وكثافة نيرانية أكثر .



    الألتفاف :

    مناورة تعمد إليها القوات في العملية والمعركة , وتتلخص في توجية ضربات إلى أحد جانبي العدو أو كليها , أو الأجناب المكشوفة لتشكيلات في المعركة , ويتميز بانه أقل عمقاً , وضرورة معاونته بنيران قوات المواجهة .


    مدفعية الميدان :

    هي المدفعية المستخدمة في مساعدة القوات , وتشمل أنواعاً كثيره من المدفعية " مدافع خفيفة ومتوسطة,ورشاشات ثقيلة ، هاونات , قاذفات صاروخية " ,و هي تدخل ضمن تشكيلات الوحدات التكتيكية , والتشكيلات التعبوية للأسلحة المشتركة .



    مرونة :

    هي القدرة على الحركة والمناورة من أتجاه لآخر , وتتحقق من خلال مرونة التخطيط .



    الضبط والربط :

    اصطلاح عسكري , يستعمل في مجال التربية العسكرية , الأنضباط والتقيد بالتعليمات وإطاعة الأوامر عن الرؤساء والقادة ضمن تسلسل قادي في الرتب .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-26, 9:30 am