الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    نبذه عن فلسطين

    شاطر
    avatar
    بنت جنيييين
    لواء

    عدد الرسائل : 1035
    العمر : 30
    بلد الأصل : جنين
    السٌّمعَة : 39
    تاريخ التسجيل : 21/05/2008

    نبذه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف بنت جنيييين في 2008-06-06, 2:51 pm

    فلسطين ( بالانجليزية : Palestine ؛ باليونانية : παλαιστίνη ؛ باللاتينية :Palaestina ؛ بالعبرية : ארץ ישראל ) . هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب العالم العربي ، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن و البحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث ، وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة و اريحا و طبريا.

    تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

    كما تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة .

    وتحوي فلسطين على عدة موانئ طبيعية مميزه على شاطئ البحر المتوسط ومن اهمها : حيفا و عكا و يافا و غزة و المجدل ، والتي تعتبر من أهم مدن فلسطين من الناحية الجغرافية والاقتصادية والديمغرافية حيث يتركز في مدن الساحل الفلسطيني أكثر من نصف السكان .

    سياسيا فلسطين هي ارض متنازع عليها و يشير اسمها إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ . تتضمن منطقة فلسطين حاليا دولة فلسطين و دولة اسرائيل . في الوقت الحاضر تشير فلسطين دوليا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية و قطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية المستقبلية. اما بين 1917 و1948 فقد أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    تفاوض السلطة الفلسطينية اليوم ومنذ مايزيد عن 15 عام على اقامة دولة للشعب الفلسطيني ، على جزء من ارض فلسطين التاريخية, وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 (الضفة الغربية و قطاع غزة) و عاصمتها القدس والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني.




    حدود

    صورة جوية لفلسطين من الفضاءحدود فلسطين الانتدابية (من النهر إلى البحر) كما خططت في اعقاب الحرب العالمية الاولى هي البحر المتوسط غربا ، و سورية و الأردن شرقا عبر خط يبتديء شمالا بنقطة تقع إلى الغرب مباشرة من مدينة بانياس السورية ، ثم ينحدر جنوبا محاذيا للشواطيء الشرقية لبحيرتي الحولة و طبرية ، ثم متبعا مجرى نهر الأردن فمخترقا البحر الميت من وسطه ، متجها بعد ذلك إلى خليج العقبة عبر وادي عربة .

    ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الابيض المتوسط ، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون اللبنانية ، فشمالا حتى قريتي المالكية وقَدَس الفلسطينيتيين فالمطلة الفلسطينية ثم شرقا إلى تل القاضي إلى الغرب من بانياس السورية .

    اما الحد الجنوبي فهو خط يمتد من خليج العقبة إلى نقطة تقع جنوبي رفح على شاطيء البحر المتوسط هو خط الحدود بين فلسطين و مصر .


    جغرافيا
    للمقال الرئيس تقسيم فلسطين الطبيعي وتصنيف:جغرافيا فلسطين

    تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

    السهل الساحلي
    المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
    غور الاردن
    الصحراء صحراء النقب
    يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.


    السكان

    سيدة فلسطينية في رام الله ترتدي الملابس التقليدية 1920 المقال الرئيسي: فلسطينيون

    سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين ، وامتزجت فيها شعوب الدولة الاسلامية والدول والامبراطوريات الاخرى التي سيطرت عليها ، وفي الوقت الحالي ، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم ، وبالاساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب ، ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية ، كما ان هناك اقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

    ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان.

    بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم و بالاخص دول الخليج و الامريكيتين .


    التاريخ
    للمقال الكامل انظر تاريخ فلسطين

    يرتبط تاريخ فلسطين إلى حد بعيد بالنصوص الدينية اليهودية والمسيحية والاسلامية ، ويرتبط تاريخ فلسطين بالواقع السياسي والسكاني.


    لمحة تاريخيّة

    الحرم الابراهيمي في الخليل
    خارطة فلسطين القديمة تبين تواجد الكنعانيين


    كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية ، هم الذين اطلقوا اسم فلسطين على اراضي الساحل الفلسطيني ، وفي بعض الاحيان كانوا يشملون بالاسم ايضا تلك الاراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الامبراطورية الرومانية ، اطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه ايضا زمن البيزنطيين للتدليل على الاراضي الواقعة غربي نهر الاردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب. هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 ، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون ، وكان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.

    وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية، راجع ظاهر العمر، معنيون.

    بين عامي 1831 و1840 قام محمد علي حاكم مصر بمد نفوذه على فلسطين ولبنان، وأدت سياساته إلى تعديل النظام الإقطاعي ، زادت الزراعة وحسّنت التعليم ، استردت الإمبراطورية العثمانية نفوذها على فلسطين في عام 1840 وبقيت فلسطين تحت الحكم العثماني حتى شتاء عامي 1917-1918 أي حتى الحرب العالمية الاولى، قسمت بعدها بحسب إتفاقية سايكس بيكو كغيرها من مناطق الشام والعراق .


    خلال السنوات الأولى من القرن العشرين، بدأت الحركة الصهيونية بتنظيم الهجرات اليهودية إلى فلسطين بالتنسيق مع الشريف حسين وابنه بواسطه المبعوث البريطاني الذي كان يدير شؤون مصر ، ومن ثم تلى ذلك هجرات متلاحقة لليهود هربا من الاضطهاد النازي لهم.بعد ذلك اعلن المجلس اليهودي قيام دولة إسرائيل على الارض التي يطلق عليها اليوم اراضي 48 والتي اعترفت الامم المتحدة واغلب دول العالم بها كدولة إسرائيل. تم الإعلان عن تأسيس دولة إسرائيل عام 1948. في هذا العام وبعده نشبت عدة مواجهات مع الفلسطينيين والجيوش العربية التي رفضت قرار الامم المتحدة بتقسيم الارض إلى اراضي عربية واراضي إسرائيلية ، مما ادى إلى هجرات كبيرة للفلسطينيين إلى خارج فلسطين ، وهجرات لليهود الذين تم اضطهادهم او طردهم بسبب ذلك من الدول كثير من الدول العربية والاسلامية إلى إسرائيل. وشمل الهجرة الفلسطينية من اراضي السهل الساحلي وصحراء النقب ومنطقة الجليل وبقي قطاع غزة و الضفة الغربية في ايدي العرب حتى عام 1967 م حينما شنت إسرائيل حرب على كل من مصر والاردن وسوريا لايقاف ما اسمته تهديدات العرب بتدميرها. اعلنت إسرائيل ضم هذه الاراضي لها خلال عقد الثمانينات .


    خان العمدان في عكا
    في هذه الظروف ، قامت مجموعة من الحركات الفلسطينية بالتمرد والثورة ضد إسرائيل مطالبين بتدمير جميع إسرائيل واقامة دولة فلسطين . يطلق العرب في وقتها على هذه الحركات ، بحركات المقاومة والتحرر. لكن كثير من دول العالم كانت تعتبرها حركات ارهابية او حركات تمرد ، بسبب ضلوع عدد منها مثل فتح في عمليات اختطاف طائرات او قتل مدنيين ومنها الحادثة المشهورة التي قامت مجموعة تابعة لفتح باختطاف وذبح لاعبين الفريق الإسرائيلي في الاولمبيات في ألمانيا. الا ان حركة فتح اعلنت بانها تعترف بإسرائيل خلال عملية السلام في عقد التسعينيات واصبحت مطالبة الفلسطينيين الممثلين بفتح وكثير من الدول العربية هو استقلال فلسطين على ما يعرف باسم اراضي عام 1967 ، ويطالبون ايضا بان تكون القدس الشرقية عاصمة لهم. اما بعض الحركات الاخرى مثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المصنفة كحركة ارهابية عند إسرائيل ، يدعو ميثاقها لتدميرها .


    السياسة

    احتلال القدس عام 1917للمقال الكامل انظر القضية الفلسطينية




    كمنطقة تحت سيطرة جهة سياسية ، تعتبر فلسطين منطقة متنازع عليها ، ويوجد في فلسطين التاريخية كيانان سياسيان هما دولة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية المتواجدة في المناطق المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. الا انه من الوجهة الدولية ، تعتبر إسرائيل دولة معترف بها دوليا ، اما فلسطين فليس معترف بها كدولة مستقلة إلى حد الان. تعتبر إسرائيل طرفا محتل لاراضي عربية هي الضفة الغربية وقطاع غزة طبقا لمعاهدة جنيف ، ويطالب معظم الفلسطينيون بانهاء احتلالها لاراضيهم التي احتلتها عشية حرب 1967 مقابل اقامة السلام معها . ولاجل هذا هب الشعب الفلسطيني في انتفاضتيه الاولى عام 1987 والثانية عام 2000 التي اطلق عليها انتفاضة الاقصى . واللتان كانتا امتدادا للثورة الفلسطينية التي انطلقت في عام 1964 .


    المدن والقرى

    المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949

    جبل الكرمل في حيفا
    بيسان مدينة اثرية ، تظهر المرتفعات الشرقية في الاردن بالخلفيةبعد الانتهاء من الحرب العربية-الاسرائيلية الاولى عام 1948 (النكبة) وهزيمة الجيوش العربية ، تم التوقيع على هدنه بين هذه الجيوش و الجيش الاسرائيلي الجديد انذاك . وكان من مخلفات هذه الهزيمة سقوط عدد كبير من المدن الرئيسية في فلسطين التاريخية تشكل هي وقراها مانسبته 78% من مساحة فلسطين الاجمالية من النهر إلى البحر . وتتضمن هذه المدن الجزء الغربي من مدينة القدس . يشار انه يطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن لقب فلسطينيو 48 .

    حيفا
    يافا
    طبريا
    اللدّ
    بئر السبع
    بيسان
    عكا
    الرملة
    صفد
    اسدود
    الناصرة
    المجدل عسقلان
    أم الفحم






    المدن الفلسطينية في الضفة الغربية

    احتفالات مسيحية بساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربيةفي عام 1967 اكملت إسرائيل احتلالها لارض فلسطين وكان هذا بعد هزيمة العرب الثانية (او ما يطلق عليها النكسة) ، فسقطت كامل مدن الضفة الغربية التي كانت تابعة للاردن ادريا . وعلى رأسها الجزء الشرقي من مدينة القدس . (تشكل الضفة مانسبته 21% من مساحة فلسطين).

    القدس
    بيت لحم
    الخليل
    اريحا
    رام الله
    قلقيلية
    نابلس
    طولكرم
    جنين

    المدن الفلسطينة في قطاع غزة

    شاطئ غزة على البحر المتوسطاما قطاع غزة الذي كان يتبع مصر اداريا منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، فقد سقط هو الاخر بيد إسرائيل في حرب حزيران 1967 . و هو عبارة عن شريط ضيق على الساحل الفلسطيني يشكل مانسبته 1 % من مساحة فلسطين . و يتركز فيه معظم لاجئ الداخل وخاصة مدن الساحل مما يجعله المنطقة الاكثف سكانا في العالم .

    غزة
    رفح
    دير البلح
    خانيونس
    avatar
    عائد إلى حيفا
    المشرف العام

    عدد الرسائل : 427
    العمر : 29
    بلد الأصل : فلســـــطين
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    رد: نبذه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف عائد إلى حيفا في 2008-06-07, 1:39 am

    الله يرجعلنا بلادنا وفعلا كما قال محمود درويش ... على هذه الأرض ما يستحق الحياة


    _________________
    على هذه الأرض ما يستحق الحياة...
    avatar
    Ahmad.Yaqoub
    مقدم

    عدد الرسائل : 634
    العمر : 30
    بلد الأصل : حيفا
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    رد: نبذه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف Ahmad.Yaqoub في 2008-08-14, 8:06 pm

    فلسطين الهوى ماذا عساني اقول ... فالروح ميتة والقلب مشطور
    avatar
    AG9AWI
    نقيب

    عدد الرسائل : 482
    العمر : 28
    بلد الأصل : فلسطين الصمود
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 09/06/2008

    رد: نبذه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف AG9AWI في 2008-08-15, 1:21 am

    الله يسمع منك يا عائد

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-10-23, 11:23 am